ادارة الاعمال هي من أهم المهارات المطلوبة في الشركات سواء الخاصة أو العامة ويعتمد مستوى هذه المهارات ومدى الحاجة إليها على حسب نوع و حجم الشركة وأهدافها بحيث كلما زادت هذه المهارات لدى موظفي الشركة وخاصتا المسؤولين كلما كانت النتايج ممتازة ومرضية ويمكن أيضا تعريف النشاط الخاص الفردي الذي يديره شخص واحد علي انه هو مدير الأعمال بحيث يكون هذا الشخص هو الوحيد المسؤول عن أداء كل الأعمال.
اهداف ادارة الاعمال
تسعى الادارة في اي شركة او نشاط تجاري إلى تحقيق أهداف واضحة تم وضعها بعناية من قبل اصحاب الشركة أو النشاط التجاري او الحكومات وهنا ياتي الهدف من ادارة الاعمال وهو تحقيق هذه الأهداف ووضع خطة واضحة لها وحساب تكاليف الوصول إلى هذه الأهداف والخطة البديلة في حالة حصول أي طارئ .
وايضا مدير الأعمال هو المسؤول عن توزيع المهام على فريق العمل ومتابعة سير العمل وتلقي التقارير اليومية او الاسبوعية للتأكد من ضمان سير الخطط الموضوعة وإزالة أي عقبات أمامها للاستمرار لتحقيق الاهداف .
أساسيات إدارة الأعمال
من اهم اساسيات ادارة الأعمال هي :
- وضع الخطط والاستراتيجيات لتحقيق الهدف ورسمها بصورة واضحة يمكن الوصول إليها
- الإشراف والتنظيم على سير الأمور وتوزيع المهام وتوفير الأدوات اللازمة للموظفين للعمل لضمان تنفيذ الخطط الموضوعة
- توجيه الكوادر لتحقيق الهدف من الخطة وضبط التكاليف والمصاريف .
- الرقابة على الافراد والموظفين المعنيين بتنفيذ التعليمات الموضوعة لهم والتاكد من ان كل موظف قد أنهى العمل المنوط به كما ينغي.
- اخيرا التقييم والذي يكون بالتاكد من ان كل شي سار كما هو مخطط له وان لم يكن كذلك وطرأت بعض المشاكل يأتي دور اصلاحها وايجاد حل لها .
خصائص إدارة الأعمال
الادارة هي في الأساس القدرة على اتخاذ القرار ولكي تستطيع اتخاذ قرار مناسب حسب المكان والزمان يجب ان تدرس المعطيات المحيطة بك في ذلك الوقت لذلك من أهم الخصائص لادارة الأعمال هيا توفر المعلومات اللازمة لاتخاذ القرار.
وبذلك تكون الادارة هي قدرة اجتماعية وعلمية وفنية فهي اجتماعية لأنها تعتمد على مهارات التعامل مع الموظفين والموردين والعملاء وغيرهم من البشر كل في نفس الوقت وعلمية لأنها تعتمد على التحصيل العلمي في المجال المطلوب العمل عليه وفنية لانها تحتاج الى فن الدمج بين الأمور الاجتماعية والعلمية واستخدامها لتحقيق الهدف.
الفرق بين الادارة العامة وادارة الاعمال
الإدارة العامة هي إدارة عادتا تتبع جهة حكومية وهي غالبا ما تكون إدارة خدمية تسعى إلى توفير الخدمات المناسبة للمواطنين بصفة عامة وهي لا تحقق دخل من النشاطات التي تؤديها وإنما تعتمد في ميزانيتها على الموارد المتاحة من الدولة وهيا غير تنافسية لانها غير متاحة الي الا قطاعات الدولة .
بينما إدارة الأعمال فهي إدارة خاصة تعتمد في وجودها على موارد مخصصة من قبل افراد او جهات وتحقيق هدف اقتصادي مادي وليس خدمي وتسعى لتحقيق عوائد ممتازة وهي تنافسية ويمكن لاي افراد او جهات تأسيسها .
أنواع إدارة الأعمال
لا يمكن حصر أنواع ادارة الاعمال لانه يمكن ان يندرج العمل تحتها ونعطي مثال على ذلك في شركة خاصة مثلا توجد بها العديد من ادراة الاعمال ومنها :
إدارة المالية .
إدارة التخطيط.
إدارة التسويق .
إدارة العمليات .
إدارة المحاسبة .
ادارة الصيانة .
وغيرها الكثير حسب نوع نشاط الشركة .
الفرص الوظيفية لتخصص ادارة الاعمال
بتعلمك المهارات اللازمة لإدارة الأعمال وحصولك ايضا على الشهادات فإن سوق العمل يزخر بالفرص في هذا المجال ان كانت لك الرغبة في العمل في شركة او يمكنك الاعتماد علي نفسك بتأسيس عمل خاص بعد امتلاك هذه المهارات حيث انك ستصبح قادرا على التخطيط والتنفيذ لأي نشاط اقتصادي يحقق لك الدخل الذي تحلم به .
نسال الله التوفيق في القول والعمل