لدينا مليارات العملاء والطريقة التي نجذب اهتماهم بها هي نفسها إلى حد كبير.
يعود افتتاننا المبكر بالبحوث إلى الأيام الأولى للإنترنت عندما لم تكن الخوارزميات سائدة في تلك الأيام كان العثور علينا في الويب أسهل بكثير لا تحتاج إلى معرفة تقنية أو اتساع أو وعي بمئات من عوامل التصنيف للعثور علينا بسهولة في استطلاع عبر الإنترنت نعم كان الأمر أبسط حينها.
اليوم ومع ذلك بعد التغييرات الرئيسية في تطوير خوارزمية البحث الأساسية من Google بأسماء مثل الباندا وطيور البطريق والطيور الطنانة فإن العثور علينا في الويب يشبه الحصول على درجة الدكتوراه في الفيزياء أو الرياضيات.
بصفتنا رواد أعمال نعلم جميعًا أن أفضل طريقة لتسويق أعمالك عبر الإنترنت هي العثور عليها بشكل طبيعي من خلال البحث في أعلى صفحة نتائج محرك بحث جوجل إنه مجاني ويوفر حركة مرور غير محدودة تقريبًا لأي شخص يمكنه إتقان هذا المجال المعقد للغاية من البحث عبر الإنترنت لكن القيام بذلك أصبح أيضًا نشاطًا تجاريًا كبيرًا.
على الطرف الآخر يبحث الكثير منا في الإنترنت نحن محترفون يمكننا تصفح معلومات الرقم القياسي العالمي بأمان تتوفر ثروة من المعرفة في أي وقت وفي أي مكان من جهاز كمبيوتر القوي وسريع كالبرق نعم نحن نعرف بالتأكيد كيفية التحقيق.
ومع ذلك بصفتك صاحب عمل أو محترفًا فأنت تدرك جيدًا أن الأمر ليس كذلك أصبح العرض الجيد مقابل الكلمات الرئيسية شديدة التنافسية ومهمة صعبة بشكل متزايد ولكن كيف تقوم بتسويق عملك عبر الإنترنت إذا كنت لا تستطيع أن تكون قادرًا على المنافسة في الكلمات المفتاحية من جوجل؟ وبينما يبدو أن البعض يسيطر على بحث جوجل يبدو أن البعض الآخر يتعثر ويفشل.
من الواضح أنه ليس بالأمر السهل هذا هو السبب أيضًا في أن محترفي تحسين محركات البحث في جميع أنحاء العالم يمكنهم كسب آلاف الدولارات في الساعة من خلال تحليل المواقع وتعديلها وتحسينها لكلمات رئيسية محددة من المسلم به أن هذا ليس بالأمر الهين ما لا يدركه الناس هو أن هناك مكونات تجعل من الصعب تحقيق قوة جذب كبيرة على مدار أسابيع أو شهور.
يجب أن يعلم أي شخص مهتم بإتقان البحث أن الأمر يستغرق سنوات لبناء نوع ملفات تعريف الارتباط والسلطة والمحتوى الذي سيسمح لك بالترتيب لبعض الكلمات الرئيسية دون عناء تقريبًا في الحقيقة؟ إذا كنت جادًا في اكتساب بعض الزخم من خلال التسويق العضوي عبر الإنترنت فيجب أن تبذل قصارى جهدك لتقليل إيراداتك الأولية.
مشكلة؟ نحن نتاج مجتمع الإرضاء الفوري نريد الأشياء ونريدها الآن هذا يرجع جزئيًا إلى تركيبتنا الجينية ولكن تعززه وسائل الإعلام والأعراف الاجتماعية التي تؤكد على الملذات اللطيفة المرتبطة بالاستمتاع بالدوافع الأساسية للحياة المتمثلة في الأكل والكسب والتكاثر.
ومع ذلك لكي تنجح في العمل وفي الحياة يجب عليك بذل أقصى جهد لتقليل العوائد الأولية وليس العكس إذا كنت تريد الاستمتاع بالمتعة يجب أن تتحمل الألم وعندما يتعلق الأمر بتسويق عملك فمن المؤكد أنك ستواجه ألمًا كبيرًا إذا كنت لا تعرف ما تفعله.
كيف تقوم بتسويق عملك على الإنترنت؟
ما الذي تحتاجه لتسويق عملك على الإنترنت؟ كيف يمكن لرجل الأعمال أن يفهم هذا المثل دون انتظار سنوات حتى ترتفع تصنيفاته في جوجل ؟ هناك بلا شك بعض الطرق لتسويق عملك والتي تقدم عائدًا أفضل على استثمار وقتك أكثر من غيرها يستغرق البعض أسابيع للتصدر بينما يستغرق الآخرون شهورًا أو سنوات.
بغض النظر عن الطريقة التي تختارها لتسويق عملك على الويب طالما أنك تضيف قيمة على طول الطريق وتأكد من أنك تتبع المجموعة الصحيحة من عادات التسويق فستحصل في النهاية على أموال مقابل العمل الإضافي الذي تستطيع القيام به لا يحدث ذلك بين عشية وضحاها لكن مرة أخرى انه يستحق كل هذا العناء فيما يلي بعض أفضل الطرق قصيرة وطويلة المدى لجذب حركة مرور مهمة إلى موقعك أو صفحتك على الإنترنت.
1. قم بإنشاء مدونة ونشر محتوى عالي الجودة بانتظام.
من الواضح أن أهم طريقة لتسويق عملك على الإنترنت هي إنشاء مدونة يمكنك من خلالها نشر ومشاركة محتوى عالي الجودة يضيف قيمة كبيرة بانتظام هذه بالتأكيد استراتيجية طويلة الأجل ولن تؤتي ثمارها بين عشية وضحاها ولكن يجب على كل رائد أعمال أن يفهم أهمية اعتماد أسلوب التسويق عبر الإنترنت هذا.
إن إنشاء مدونة بارزة في مجال تخصصك أو منطقتك لا يساعد فقط في جذب اهتمام جوجل وحركة المرور بل إنه يخلق أيضًا سلطة إذا كان بإمكانك أن تكون مرجعًا في مجالك فيمكنك جذب انتباه المستهلكين ووسائل الإعلام وأصحاب الأعمال يتراكم هذا ويبني المزيد من السلطة وفي النهاية يكتسب قدرًا هائلاً من الرؤية والمبيعات.
2. قم بتسويق المحتوى الخاص بك على Medium و Quora.
إذا كنت تحاول الحصول على حركة مرور مبكرة ولديك مكانة جديدة إلى حد ما (أقل من عامين مع القليل من السلطة) ، فيجب أن تركز على تسويق المحتوى الخاص بك على مواقع مثل Medium و Quora. كيف تستعمل؟ قم بإنشاء محتوى واحد عالي الجودة لموقعك على الويب تأكد من أنها تتمحور حول الكلمات الرئيسية وثاقبة وفريدة من نوعها ولها الكثير من القيمة المضافة. تأكد من أن كل ما تقوله يساعد الناس بطريقة أو شكل من الاشكال .
بمجرد حصولك على ذلك اكتب مقالة أخرى على موقع مثل Medium أو Quora وتأكد من أنها تتمحور حول الكلمات الرئيسية وثاقبة وفريدة من نوعها وتضيف الكثير من القيمة للرجوع إلى المقالة الرئيسية على موقعك أو مدونتك قم بإنشاء ارتباط واحد من هذه المقالة يتضمن كلماتك الرئيسية أو الكلمات الرئيسية ذات الصلة يُطلق على هذا اسم تسويق المحتوى وهو أقوى طريقة لاكتساب قوة جذب في في محرك البحث جوجل وأيضًا الوصول إلى الجماهير الكبيرة الموجودة من خلال هذه المواقع الموثوقة.
3. تواصل مع الآخرين في مجموعات LinkedIn.
تعد مجموعات LinkedIn طريقة رائعة للتواصل بسرعة مع الآخرين في مجال عملك أو مجال تخصصك والمساعدة في نشر رسالتك طالما أنك لا ترسل بريدًا عشوائيًا يمكنك الترويج للمحتوى الخاص بك من خلال مجموعات LinkedIn نحن نشجعك على إضافة قيمة إلى المحادثات والمناقشات قبل إزالة الروابط.
تعد مجموعات LinkedIn أيضًا طريقة رائعة للتواصل مع الأشخاص الذين ربما لم يكونوا على اتصال ببعضهم البعض من قبل يمكنك إرسال رسائل إلى أعضاء المجموعة الآخرين دون الاتصال بالإنترنت يمكن أن يكون هذا ميزة كبيرة في حالات معينة. شارك التحديثات بشكل متكرر داخل المجموعة وابق في دائرة الضوء دون الإفراط في المشاركة.
4. استخدم إعلانات Facebook والصفحات المقصودة المستهدفة استراتيجيًا.
الإعلان على Facebook ليس مجانيًا ولكنه يوفر فرصة رائعة للوصول إلى الفئة العمرية المناسبة لعملك طالما أنك تعرف عملائك جيدًا يمكنك استخدام الاهتمامات والموقع الجغرافي والحالة الاجتماعية والعمر والعديد من المقاييس الأخرى لتحديد المستهلكين المحتملين وإنشاء صفحات مقصودة مستهدفة استراتيجيًا .
قم بتجربة الإنفاق الجزئي لمعرفة أي نسخة من الإعلانات والصفحات المضغوطة تحصل على أفضل استجابة وتجذب المستهلكين إلى أسفل مسار قمع المبيعات عندما يتعلق الأمر بالإعلان على منصات مثل Facebook فإن العثور على المزيج الصحيح والوصفة قد يستغرق وقتًا طويلاً ولكن بمجرد أن تكون حملتك مربحة استمر في النمو.
5. تسخير قوة المؤثرين على Instagram.
اليوم يتيح لنا انتشار وسائل التواصل الاجتماعي الوصول على الفور إلى عدد كبير من الأشخاص حول العالم في أي وقت لكننا نعلم أيضًا أن الخوارزميات والرؤية تعمل ضدنا خاصة إذا لم تتمكن من الوصول إلى مئات الآلاف أو الملايين من المتابعين.
للوصول إلى هؤلاء الأشخاص نحتاج إلى متحدثين ومستخدمين محترفين ومؤثرين للمساعدة في نشر رسالتنا إنه ليس مجانيًا ولكن طالما اخترت المؤثرين المناسبين في Instagram للمساعدة في نشر رسالتك فسوف تصل بسرعة إلى جمهور عريض في مجال تخصصك المحدد.
6. أنشئ مقاطع فيديو تعليمية مفيدة على YouTube.
يوفر YouTube مصدرًا رائعًا لتسويق عملك على الويب قد تواجه صعوبة في الحصول على جمهور في البداية ولكن إذا ركزت على إنشاء مقاطع فيديو تعليمية مفيدة فستصل في النهاية إلى الكثير من الأشخاص مرة أخرى يجب أن تركز على إضافة القيمة دون القلق بشأن جني الأرباح.
يُعد YouTube مصدرًا رائعًا للدروس التعليمية لأنه يمكنه تعليم الأشخاص أي شيء بتنسيق سهل الفهم سواء كنت تشارك شاشتك لتعليم المهارات الرقمية أو تلتقط شيئًا ما في العالم الحقيقي تأكد من جودة التسجيل والمحتوى العام لديك أيضًا قم بإسقاط الروابط إلى المحتوى ذي الصلة على موقعك في الوصف.
7. بناء علاقات مع عملائك من خلال التسويق عبر البريد الإلكتروني.
التسويق عبر البريد الإلكتروني شيء يجب أن يشارك فيه كل صاحب عمل لكنه ليس بالأمر السهل لتكون ناجحًا في التسويق عبر البريد الإلكتروني يجب عليك التخلي عن شيء ما مجانًا مقابل عنوان البريد الإلكتروني للمستهلك يجب أن يكون ذا قيمة إذا كنت جادًا بشأن جمع رسائل البريد الإلكتروني خذ الوقت الكافي لكتابة تقرير مجاني أو كتاب إلكتروني لمساعدة الأشخاص في مجالك أو مجال خبرتك ثم قم ببناء علاقة مع هذا المستهلك من خلال حملات التغذية بالتنقيط باستخدام أنظمة مثل Aweber و Get Response و Constant Contact و Mailchimp لكن لا تحاول بيع في كل زاوية تواصل أولاً ثم ركز على المبيعات.
8. استخدم قائمة Angie أو مرشد الرحلة.
توفر مواقع مثل Angie's List و TripAdvisor وسيلة لأي شركة تقريبًا للوصول إلى ملايين المستهلكين المحتملين تعد هذه المواقع مصدرًا رائعًا للعثور على الشركات المحلية وتوفر فرصة للمستهلكين لترك تعليقات بناءً على تجربتهم مع شركتك.
إذا كنت تبيع خدمات فجرّب Angie's List إذا كان الأمر يتعلق بالسفر فلماذا لا يتم إدراجه على موقع TripAdvisor؟ لا تعد هذه الروابط جيدة لتحسين محركات البحث فحسب بل يمكنها أيضًا الوصول إلى عدد كبير من المستهلكين الذين يبحثون عن المنتجات والخدمات في مجالك أو مجالك خذ الوقت الكافي لإنشاء قائمة رائعة والسماح للعملاء بنشر تعليقاتهم الخاصة بناءً على تجربتهم.
9. بناء ثقة المستهلك من خلال منصات مثل Yelp و Trust Pilot.
الثقة هي إحدى العوائق التي تواجه أصحاب الأعمال والمهنيين يتردد الناس في الوثوق بشركات ليس لديهم معرفة مباشرة بها أو يعرفون شخصًا عملوا معه من الواضح أن مواقع مثل Yelp تساعد في هذا الأمر وكذلك تفعل مواقع مثل Trust Pilot.
تكرس Trust Pilot و Yelp لمساعدة المستهلكين في العثور على الشركة المناسبة وتزويد العملاء بخبرة سابقة مع الشركة من أجل مزيد من الشفافية هذه المواقع هي أكبر مواقع المراجعة عبر الإنترنت في العالم ويجب الاستفادة منها لبناء الثقة مع المستهلكين المحتملين.
10. تعاون مع المدونين المعروفين في مجال عملك.
يعد الوصول إلى المدونين المشهورين في مجال تخصصك طريقة فعالة للترويج لعملك عبر الإنترنت خاصة إذا كان الأمر يستحق الإضافة إلى إحدى منشوراتهم إذا وجدت مدونًا مشهورًا يكتب بشكل متكرر حول موضوع معين فلماذا لا تجد طريقة للوصول اليه والتعاون؟
هناك طريقة رائعة لتحقيق ذلك من خلال تقديم خدماتك كمدون ضيف من الواضح أن الكتابة الخاصة بك تتطلب خلفية جيدة وقد يكون من الصعب العثور على مدونين مشهورين يسمحون بذلك ولكن إذا كنت ستؤمن منشورات الضيف أخيرًا فجرّب الأمر يستحق المشاهدة.
11. المساهمة بانتظام في المنتديات الخاصة بصناعتك.
كثير من الناس يحصلون على إستراتيجية المنتدى الكاملة التي تم نشرها من أجل تحسين محركات البحث كلها خاطئة يذهبون إلى هناك ويسقطون روابط البريد العشوائي ويتساءلون لماذا تم حظرهم من المنتديات لا تفعل ذلك إذا كنت جادًا في تسويق نشاطك التجاري عبر الإنترنت فابحث عن منتدى خاص بصناعتك و انضم إلى المحادثة وأضف قيمة ، ثم أزل الرابط.
لا أحب أي شخص يأتي إلى المنتدى كضيف جديد ويبدأ في إرسال روابط غير مرغوب فيها مرة أخرى يجب أن تفكر في القيام بمعظم العمل لتقليل العائد الأول القيمة المضافة الدردشة مع المستخدمين الآخرين سأقدم اقتراح سأجيب على السؤال لا تزعج بالرابط أضف ارتباطًا إلى توقيعك بعد النشر عدة مرات أو بعد أن تسمح قواعد المنتدى بذلك ولكن لا تحاول توجيه الأشخاص إلى موقعك في كل مرة.
12. تقديم منتجات أو خدمات مجانية للعملاء.
تؤكد الأبحاث أنه من المرجح أن يقبل الناس شيئًا مجانًا أكثر من دفع سعر رمزي فلماذا لا تقدم لعملائك خدمة أو منتجًا مجانيًا ربما تعطي استشارة مجانية لمدة 15 دقيقة أو منتجًا مبدئيًا تفضلون التخلي عنه.
مهما كان ما تقدمه تأكد من أن لديك تفاصيل الاتصال بعميلك حتى تتمكن من الاتصال بهم لاحقًا إذا كنت تقدم خدمات مجانية فلديك الفرصة لبيع الخدمات المدفوعة لهؤلاء العملاء من المرجح أن يشعر الناس أنهم مدينون لك عندما يتلقون شيئًا مجانًا.
13. استخدم مواقع قوائم الأعمال مثل Yahoo Local و Google Local.
إذا كنت تمثل نشاطًا تجاريًا محليًا وترغب في جذب العملاء القريبين منك إلى موقعك الفعلي أو تتطلع إلى تقديم خدمة متخصصة ومحددة جغرافيًا يجب إدراج نشاطك التجاري على مواقع مثل Yahoo Local أو Google Local أو موقع قوائم أعمال محلية
يعد Google Local طريقة فعالة بشكل خاص لسرد معلومات عملك والتحقق منها بما في ذلك التفاصيل العامة مثل عنوان شركتك وساعات عمل المتجر وغيرها من المعلومات حول عملك كما تظهر على خرائط Google يرجى محاولة إبقاء هذه المعلومات دقيقة ومحدثة.
14. تحسين موقع الويب الخاص بك لكبار المسئولين الاقتصاديين.
من الواضح أن تحسين موقعك باستخدام الكلمات الرئيسية ذات الصلة يعد جانبًا مهمًا لتسويق عملك عبر الإنترنت ومع ذلك هناك شيء يجب مراعاته وهو أنه إذا كان عملك جديدًا (أقل من عامين) ولديه القليل من السلطة أو المحتوى المدمج فسيكون من الصعب أن تحتل مرتبة عالية في محرك البحث جوجل و كلمات رئيسية تنافسية قليلاً.
هدفك هو إنشاء محتوى رائع ولكن لا تنس تحسين موقعك لمحرّكات البحث داخل وخارج الصفحة أيضًا يمكن أن تكون هذه مناقشة طويلة جدًا ولكن راقب سرعة الموقع وقابلية الاستخدام على الأجهزة المحمولة والأوصاف التعريفية وملفات تعريف الارتباط ومستوى القراءة واستشهادات المصدر وجودة المحتوى والرؤى والمزيد هذا أكثر من مجرد سباق ماراثون لذلك لا تثبط عزيمتك على المدى القصير إذا لم تحصل على نتائج كبيرة.
15. رعاية الجوائز والهدايا في المسابقات.
ابحث عن شيء يمكنك التخلي عنه والمشاركة في رعاية جائزة أو منافسة مع شركة أو مجموعة أو أي خبير آخر في مجالك. استخدم أدوات مثل LinkedIn و Facebook للتواصل مع مستخدمين آخرين ابحث عن الشركات الأخرى ذات التفكير المماثل والمهنيين الذين يرغبون في ذلك التواصل وتقديم الجوائز والهدايا النقطة هنا هي إضافة قيمة مرة أخرى في نظر الجمهور.
16. التحدث في المؤتمرات المهنية والندوات عبر الإنترنت.
إذا كنت خبيرًا في مجال عملك فلماذا لا تتحدث في مؤتمر احترافي أو ندوة عبر الإنترنت عندما يتعلق الأمر بالتسويق عبر الإنترنت تعد الندوات عبر الإنترنت واحدة من أقوى الأدوات لبيع أي شيء تقريبًا لجمهور متفاعل كلما زاد هذا الجمهور زادت احتمالية بيع منتجك أو خدمتك على المدى الطويل سوف يمنحك هذا بالتأكيد عرضًا ويسمح لك ببناء المزيد من السلطة بمرور الوقت وهو عبارة عن محفظة رائعة أو عنصر استئناف للاستخدام خاصة في حالة مساعي التحدث الاحترافية.
17. استخدام النشرات الصحفية لإيصال أخبار وأحداث الشركة الهامة.
لا يمكن لوسائل الإعلام أن تلتقط النشرات الصحفية على الفور قد يستخدم بعض المتخصصين في وسائل الإعلام منافذ مثل Help a Reporter أو البحث في مواقع النشرات الصحفية مثل PR Web ولكن حتى إذا أصدرت بيانًا صحفيًا فلن تحصل على تغطية صحفية على الفور لا أعتقد ذلك.
ومع ذلك فإن البيان الصحفي المصمم جيدًا مع ملفات تعريف الارتباط الكاملة يمكن أن يساعد بشكل طفيف في تحسين محركات البحث ولكن ليس لتوصيل أخبار وأحداث الشركة المهمة ولمتابعة وسائل الإعلام بنشاط من خلال القنوات الصحيحة للعلاقات العامة
18. إنشاء توقيع بريد إلكتروني ذو علامة تجارية.
واحدة من أسهل الطرق لتسويق عملك على الإنترنت هي باستخدام توقيع بريد إلكتروني ذي علامة تجارية ضع الرابط الخاص بك وأي تكريم قد حصلت عليه شركتك مباشرة في توقيع بريدك الإلكتروني فهذا يساعدك على الترويج السلبي لعملك للأشخاص الذين تتواصل معهم بشكل يومي.
يجب أن يتضمن توقيع بريدك الإلكتروني أيضًا روابط وسائط اجتماعية وروابط ذات صلة بقطاعات التسويق الرئيسية لشركتك (الكتيبات الرقمية والمقالات الإخبارية التي تعرض شركتك) قم بإسقاط شعار صغير أو عبارة شهيرة من جملة واحدة حول عملك ومهمته.
19. تنفيذ قاعدة 80/20 لتحديد العملاء ذوي القيمة العالية وتسويقهم.
تنص قاعدة 80/20 على أن 80٪ من النتائج تأتي من 20٪ من الجهد في الأساس إنه جزء بسيط مما نقوم به ينتج عنه بالفعل نتائج ومع ذلك ينطبق هذا أيضًا على المبيعات حيث يفيد أن 80٪ من الأرباح تأتي من 20٪ من العملاء.
إذا تمكنت من تحديد العملاء الذين يحققون أكبر قدر من الإيرادات لعملك فيمكنك زيادة المبيعات عن طريق إرسال عروض وخصومات إضافية إليهم على الخدمات والمنتجات الأخرى قد نرسل أيضًا تسويقًا عبر الإنترنت إلى هؤلاء العملاء إذا قاموا بتسجيل الدخول باستخدام نظام بوابتنا أو إذا تم تعقبهم بواسطة ملفات تعريف الارتباط.
20. انشر الصور ومقاطع الفيديو على Pinterest و Flickr و Tumblr و Instagram باستخدام علامات التجزئة ذات الصلة.
هناك العديد من مواقع السلطة الكبيرة حيث يمكنك نشر الصور ومقاطع الفيديو وبناء متابعين تتبادر إلى الذهن Pintrest و Flickr و Tumblr و Instagram أولاً استخدم علامات التصنيف والأوصاف ذات الصلة لتصنيف ما تنشره بشكل صحيح واستخدم علامات التصنيف هذه لمتابعة المنشورات الأخرى في مجال عملك أو تخصصك.
هذه ليست تقنية تسويق عبر الإنترنت ستجلب لك مبيعات أو حركة مرور فورية بل تأخذ وقت ولكن طالما أنك تضيف قيمة وتحب ما تفعله يمكنك بناء ذلك في الأشهر والسنوات القادمة قم بالتعليق وإبداء الإعجاب والتفاعل مع منشورات المستخدمين الآخرين بقدر الإمكان لتظهر أولاً.
نسال الله التوفيق في القول والعمل
