القائمة الرئيسية

الصفحات

5 خطوات لتطوير استراتيجية تسويق المحتوى

5 خطوات لتطوير استراتيجية تسويق المحتوى


فيما يلي خمس خطوات أساسية يتعين على العلامات التجارية اتخاذها لتنمية أعمالها وإنشاء استراتيجية تسويق محتوى تحقق النتائج.


"لا تطلب أي شيء ، خاصة من أولئك الذين هم أقوى منك سوف يقدمون عرضًا بأنفسهم وسوف يقدمونه بأنفسهم" - هذا اقتباس مشهور من كتاب ميخائيل بولجاكوف السيد ومارجريتا لم يقصد بولجاكوف هذا في سياق التسويق لكنها قاعدة جيدة بشكل عام حيث يعد تسويق المحتوى أحد الأشياء التي تقدم معظم الطلبات الواردة بعبارة أخرى اجعل الناس يأتون إليك أولاً ويقدمون أنفسهم.


وفقًا لـ SEMRush فإن 78٪ من الشركات التي لديها استراتيجيات تسويق محتوى موثقة تنتج محتوى فعالاً وذا مغزى يولد تسويق المحتوى عملاء متوقعين أكثر بثلاث مرات من التسويق الخارجي ويكلف أقل بنسبة 62٪ ومع ذلك من الضروري أن تنشئ العلامات التجارية محتوى مفيدًا لعملائها ويمكنه الترويج لأهداف الشركة طويلة المدى مع الكم الهائل من المحتوى في الفضاء الرقمي إليك خمس خطوات رئيسية يمكن أن تتخذها العلامات التجارية لتطوير استراتيجية تسويق محتوى تحقق نتائج.


1. اكتشف القصص

تشترك أشهر العلامات التجارية وأكثرها نجاحًا في شيء واحد: سرد قصة مقنعة ومتماسكة يعتبر سرد القصص في صميم أي استراتيجية تسويق جيدة للمحتوى لذلك من المهم استثمار الوقت والموارد اللازمة لإتقان هذا الجانب من عملك.


يشير علم النفس اليوم إلى أن القصص تساعد البشر على تطوير التعاطف عن طريق إطلاق مادة الأوكسيتوسين الكيميائية "السعيدة" وتقليل هرمون الإجهاد الكورتيزول تستحضر القصة الصحيحة جزءًا أساسيًا من نفسية الإنسان التي تحركنا عاطفيًا وتعزز روابط ذات مغزى مع العلامات التجارية التي تحكي القصة في الأساس القصص هي طريقتنا في التفكير وتعطي معنى لحياتنا.



يمكن لأي شخص إنشاء قصة ذات مغزى عن منتج أو خدمة يقول 92٪ من المستهلكين أنهم يريدون مشاهدة إعلانات مثل القصص مثال رئيسي على ذلك هو ايكيا شراء الأثاث ليس بالمهمة الأكثر إثارة لكن العملاء مرتبطون جدًا بايكيا ليس بسبب الجودة أو السعر  ولكن لأنهم ابتكروا سردًا غامرًا لتجربة الفرح الطموح لتصميم منزل بعناصر بسيطة وأنيقة تعكس شخصيتك فأنا مخلص.


2. ابحث عن جمهورك وقناتك المستهدفة

قبل أن تتمكن من صياغة قصة مقنعة عليك أن تعرف من تروي له قصتك لطالما كان توليد العملاء المحتملين وحركة المرور أحد أصعب جوانب التسويق لذلك من الضروري إجراء بحث شامل عن جمهورك المستهدف.


اقض بعض الوقت في إنشاء صورة رمزية لعميلك المثالي وتجسد خلفية هذا الشخص كم عمرهم؟ الجنس؟ متوسط ​​الدخل؟ ما نوع العمل الذي قد يريده هذا الشخص؟ ماذا يفعل من أجل المتعة؟ ما نوع الشخصية التي يمتلكونها؟ كلما قمت بإنشاء هذه الصورة الرمزية ثلاثية الأبعاد كلما تمكنت من فهم جمهورك المستهدف بشكل أفضل.


قم بالمرورعلي موقع MoonPie على Twitter للحصول على أمثلة حول كيفية القيام بذلك بشكل صحيح لقد أتقنوا صوت العلامة التجارية ليعكس جمهورهم المستهدف: أولئك الذين يستمتعون بروح الدعابة الملتوية ولا يأخذون أنفسهم على محمل الجد نتيجة لذلك فهم مرتبطون جدًا بجمهورهم ويسهل مشاركتهم بطريقة تبدو بسيطة.



3. توليد أفكار المحتوى

هل تعلم أن 35٪ من الشركات في المتوسط ​​ليس لديها موظف تسويق محتوى وهذا يعني أنه من الصعب إنشاء محتوى جديد باستمرار والبقاء على اطلاع على الاتجاهات أدوات مثل UberSuggest و Google Trends و Buzzsumo كلها طرق رائعة لتعظيم أفكار إنشاء المحتوى عندما لا يكون لديك فريق مخصص ولكن هناك المزيد الذي يمكن لعلامتك التجارية القيام به.


اعتمادًا على أهدافك وجمهورك هناك العديد من الطرق لإنشاء أفكار محتوى لافتة للنظر وقابلة للمشاركة يمكنك أيضًا إعداد التنبيهات الشائعة على منصات مثل Instagram و TikTok للاستفادة من مقاطع الفيديو سريعة الانتشار والاستفادة من قاعدة المستخدمين الخاصة بك لإنشاء حملات يقودها المستخدم.


Neutrogena هو مثال لحملة محتوى ناجحة أنشأها المستخدمون باستخدام منصة Neutrogena Studios ولتحقيق هذه الغاية طلبوا من عملائهم إنشاء مقاطع فيديو تركز على صحة البشرة والتي لم تعزز فقط ولاء العلامة التجارية وقدمت مصدرًا ثابتًا لمحتوى التسويق ولكنها قدمت أيضًا عائد استثمار كبير يتطلب الحد الأدنى من الموارد للتنفيذ.



4. تحديد التخصيص

بغض النظر عن مدى روعة المحتوى الخاص بك فإنه في النهاية يضيع وقتك ومواردك إذا لم تتمكن من الوصول إلى الجمهور المناسب من الكتب الإلكترونية والمدونات والبودكاست إلى رسومات الوسائط الاجتماعية والندوات عبر الإنترنت هناك طرق لا حصر لها لتوزيع المحتوى الخاص بك.


تعتمد القناة التي تختارها على أهدافك والجمهور المستهدف ومع ذلك هناك ثلاث قنوات رئيسية: مدفوعة (مثل إعلانات) مملوكة (مثل الرسائل الإخبارية عبر البريد الإلكتروني) ومكتسبة (مثل منشورات وسائل التواصل الاجتماعي).

 في معظم الحالات تكون استراتيجية توصيل المحتوى الناجحة عبارة عن مزيج من القنوات الثلاث.


تأتي أفضل استراتيجية توزيع بعد تحديد جمهورك المستهدف واكتشاف قصصك ستساعدك هاتان الخطوتان على تحديد نوع المحتوى الذي يجب التركيز عليه وأفضل القنوات لعرض المحتوى الخاص بك ومشاركته أحد المكونات الرئيسية للتوزيع هو التأكد من تحسين القنوات التي تمتلكها لأن هذا هو الطريق الذي لديك أكبر قدر من التحكم فيه حققت حملة Oracle Vitrue "Like Can Never Replace Love" نجاحًا هائلاً لأن الشركة ركزت على الترويج من خلال قنوات التوزيع الخاصة بها (الموظفون ، والشركاء ، والمؤثرون ، والعملاء ، وما إلى ذلك).


5. قياس النتائج الخاصة بك

يجب أن يكون لكل استراتيجية تسويق محتوى أهداف قابلة للقياس ومؤشرات أداء رئيسية لتحديد ما إذا كانت الحملة فعالة أم لا تعد مؤشرات الأداء الرئيسية مثل تأثير المحتوى والمشاركة وحركة المرور والمشاعر نقطة انطلاق رائعة ومع ذلك يمكن تقسيمها إلى مقاييس أكثر دقة مثل مرات مشاهدة الصفحة الفريدة والتحويلات وأعلى معدل خروج ومعدل الارتداد والمشاركات الاجتماعية ضع في اعتبارك أن المقاييس مختلفة لكل قناة توزيع أيضًا افهم أن العثور على الخطوط الأساسية والمقاييس الصحيحة لعلامتك التجارية من المحتمل أن يستغرق بعض الوقت (وبعض التغيير والتبديل).



في حالة Casper وهي شركة ناشئة في وضع السكون قامت ببناء علامتها التجارية على تسويق المحتوى يمكن عرض هذه المقاييس في مجلة كبيرة الاسم تحتاج إلى التعرف عليها بين جمهور أوسع على الرغم من الصعوبات المالية اللاحقة  نما كاسبر في البداية بسرعة حيث حقق إيرادات قدرها 30 مليون دولار ووسع فريقه من خمسة إلى مئات في أقل من عام.


تم تصنيف الشركة كواحدة من أكثر الشركات ابتكارًا من قِبل Fast Company في عامي 2016 و 2017 استعانت كاسبر أيضًا بالصحفيين للإعلان عن إطلاق مشروعها التحريري الخاص والذي سيركز على جميع جوانب النوم  لذلك تمتلك كاسبر هويتها الخاصة وموطئ قدم في تاريخ العلامة التجارية.


تذكر يجب أن يكون المحتوى الخاص بك مقنعًا وذو مغزى عاطفي تسمح استراتيجية تسويق المحتوى الجيدة للعلامات التجارية بإنشاء اتصال حقيقي مع جمهورها اكتشف ما هو الأفضل لعلامتك التجارية ولا تخف من تجربة الخيارات المختلفة في النهاية  من الضروري أن تفهم أن استراتيجية تسويق المحتوى الخاصة بك هي عملية ديناميكية ومستمرة ستتغير بمرور الوقت لذلك من الحكمة استثمار الوقت والموارد الآن لتحقيق السبق في المستقبل.


نسال الله التوفيق في القول والعمل



هذة المقالة مقتبسة من المصدر 
التنقل السريع